احمد خليل المنصوري

احمد خليل المنصوري
يهنأكم بدخول هذا المنتدي العالمي الاسلامي
ونود ان تشاركوا معنا وتسجلوا فيه لنشر دين الله في انحاء المعمورة
وللتواصل من خلالالبريد الالكتروني
khaleel124@ayhoo.com
جزاكم الله خيرا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

احمد خليل المنصوري

احمد خليل المنصوري
يهنأكم بدخول هذا المنتدي العالمي الاسلامي
ونود ان تشاركوا معنا وتسجلوا فيه لنشر دين الله في انحاء المعمورة
وللتواصل من خلالالبريد الالكتروني
khaleel124@ayhoo.com
جزاكم الله خيرا

احمد خليل المنصوري

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الــلــه اكــبــر

حوار مع شباب الإنترنت
وقفات مع سورة الفاتحة">


العواصم من الشيطان و صحيح الرقية الشرعية1 Ebar

أثر الأفلام على الشباب

الفرقان الحق

أذلة على المؤمنين

الأقصى والخونة

ما حكم الإسبال في الإزار دون كِبر؟

اللاجئون الفلسطينيون من مجازر
العواصم من الشيطان و صحيح الرقية الشرعية1 Adview

وقفة مع نهاية العام



سلسلة أصول الإلتزام

المواضيع الأخيرة

» تحميل برنامج We-Blocker لمنع الدخول على المواقع الاباحية
العواصم من الشيطان و صحيح الرقية الشرعية1 I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 21, 2011 6:05 am من طرف m.salah74

» مهاجمة المواقع السيئة خير بعد تحديد الأهداف بدقة
العواصم من الشيطان و صحيح الرقية الشرعية1 I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 02, 2010 9:37 pm من طرف khaleel124

» حصريا لِمن يبحث عن زوجة مثالية
العواصم من الشيطان و صحيح الرقية الشرعية1 I_icon_minitimeالإثنين فبراير 01, 2010 9:29 pm من طرف khaleel124

» قصةهمة الشيخ سمير مصطفى حفظه الله
العواصم من الشيطان و صحيح الرقية الشرعية1 I_icon_minitimeالإثنين فبراير 01, 2010 9:27 pm من طرف khaleel124

» المعارك الكبرى معركة نهاوند الشيخ سمير مصطفى
العواصم من الشيطان و صحيح الرقية الشرعية1 I_icon_minitimeالإثنين فبراير 01, 2010 9:26 pm من طرف khaleel124

» الملمات الشيخ سمير مصطفى
العواصم من الشيطان و صحيح الرقية الشرعية1 I_icon_minitimeالإثنين فبراير 01, 2010 9:25 pm من طرف khaleel124

» العواصم من الشيطان و صحيح الرقية الشرعية2
العواصم من الشيطان و صحيح الرقية الشرعية1 I_icon_minitimeالسبت يناير 30, 2010 3:08 pm من طرف khaleel124

» العواصم من الشيطان و صحيح الرقية الشرعية1
العواصم من الشيطان و صحيح الرقية الشرعية1 I_icon_minitimeالسبت يناير 30, 2010 3:04 pm من طرف khaleel124

» السحر
العواصم من الشيطان و صحيح الرقية الشرعية1 I_icon_minitimeالسبت يناير 30, 2010 2:47 pm من طرف khaleel124

التبادل الاعلاني



    العواصم من الشيطان و صحيح الرقية الشرعية1

    khaleel124
    khaleel124
    Admin


    عدد المساهمات : 181
    نقاط : 530
    تاريخ التسجيل : 26/11/2009
    العمر : 34
    الموقع : https://elsalafy.7olm.org

    العواصم من الشيطان و صحيح الرقية الشرعية1 Empty العواصم من الشيطان و صحيح الرقية الشرعية1

    مُساهمة من طرف khaleel124 السبت يناير 30, 2010 3:04 pm

    العواصم من الشيطان و صحيح الرقية الشرعية




    للشيخ
    مصطفى العدوي







    محتويات
    الكتاب








    مقدمة


    حفظ الله
    لعباده المؤمنين



    ضعف كيد
    الشيطان



    وها هي
    الحروز والعواصم



    احفظ الله
    يحفظك



    ذكر الله عز
    وجل



    ما يقال
    ويفعل لحل عقد الشيطان



    الاستنثار
    عند الاستيقاظ



    قيام شيء من
    الليل



    حرز عند
    دخول الخلاء



    الأذان يطرد
    الشيطان



    الاستعاذة
    من همزات الشياطين وأن يحضرون



    الاستعاذة
    من همز الشيطان ونفخه ونفثه



    الاستعاذة
    بالله عند قراءة القرآن



    كيف تصنع مع
    شيطان الصلاة



    ترك
    الالتفات في الصلاة



    منع المرور
    بين يدي المصلي



    السجود
    مطردة للشيطان



    سجدتا السهو
    ترغيم للشيطان



    ومن العواصم
    ترك الصلاة عند طلوع الشمس وعند غروبها



    حروز في
    الصباح والمساء



    فضل
    المعوذات والتعوذ بها



    حرز أول
    النهار



    حرز من السم
    والسحر



    تعويذ
    الصبيان



    كفوا
    صبيانكم عند المساء



    تجنب مواطن
    الشبهات



    ترك النجوى


    لا تعينوا
    الشيطان على أخيكم



    ترك قول:
    "لو" المصحوبة بالاعتراض على القدر



    التعوذ
    بالله عند وسوسة الشياطين والملحدين وترك الاسترسال في التفكير



    التعوذ
    بالله عند الغضب



    التعوذ عند
    سماع نباح الكلاب



    التعوذ
    بالله من الشيطان عند سماع نهيق الحمار



    طرد الشيطان
    من البيت



    حرز يحفظ به
    البيت والطعام من الشيطان



    حرز آخر
    لحفظ الطعام من الشيطان



    حرز يقوله
    من نزل منزلاً



    حرز يقوله
    من سقط عن دابته



    رد التثاؤب


    ترك الخلوة
    بالنساء



    حرز يقال
    عند الجماع



    الآيتان
    الأخيرتان من سورة البقرة حرز من الشيطان



    حرز عند
    النوم



    حرز آخر عند
    النوم "آية الكرسي"



    ومن الحروز
    للرؤيا



    الاستعاذة
    من تخبط الشيطان عند الموت



    اتباع سنة
    رسول الله صلى الله عليه وسلم



    حاصل الأمر
    في الرقية وما يدفع به المس، وما يتحصن به العبد



    العلاج
    بدعاء الله عز وجل



    وقد سحر
    النبي صلى الله عليه وسلم فما كان منه إلا الدعاء الكثير المتواصل



    الرقية وطرد
    الشيطان ببعض سور الكتاب العزيز



    سورة البقرة



    الرقية
    بالمعوذات



    الرقية
    بفاتحة الكتاب



    صور أخرى من
    الرقى



    رقية جبريل
    عليه السلام



    الرقية من
    العين



    طلب
    الاغتسال من العائن وصب الماء على المصاب



    الرقية من
    ذوات السموم



    التحذير من
    إتيان السحرة والكهان وبيان كذبهم



    الإكثار من
    الاستغفار



    فضل حسبنا
    الله ونعم الوكيل



    وختامًا











































    المقدمة مع تنبيهات هامة




    الحمد لله رب العالمين،
    وأشهد ألا إله إلا الله، ولي الصالحين، وأشهد أن محمدًا رسول الله، أرسله الله
    رحمة للعالمين، صلوات ربي وسلامه عليه إلى يوم الدين
    .


    وبعد . .


    فهذه طائفة من الحروز والعواصم، جمعتها من
    كتاب الله
    -عز وجل-،
    ومن الصحيح الثابت، من سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، بها يعصم الله العبد،
    ويحفظه من كيد الشيطان، ووساوسه، وغوايته
    .


    وقد أتبعتها ببعض الرقى والأدعية الصحيحة (1) التي يدفع الله بها البلاء عن العبد بعد
    نزوله، فنسأل الله أن يعصمنا، والمسلمين والمسلمات، من الشيطان الرجيم، وأن يدفع
    عنا وعن المسلمين والمسلمات كل محنة، وفتنة، وبلاء
    .


    هذا وننبه هنا على أمور: أولها: أن الذي ينتفع بهذه الحروز والعواصم بالدرجة
    الأولى، هم المؤمنون دون غيرهم؛ وذلك لأن الله يقول: (وننزل من القرآن ما هو شفاء
    ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارًا)
    [
    الإسراء 82 ]


    ثانيًا: أنه ينبغي أن يقبل المؤمن على هذه الحروز، وهو
    موقن بها، وأنها أنفع حصن وأفضل علاج؛ وذلك لأنها من كتاب الله ومن سنة رسول الله
    صلى الله عليه وسلم الصحيحة الثابتة
    .


    ثالثًا: أنه قد يتأخر الشفاء لأمر يريده الله سبحانه
    وتعالى، فهو يعلم ونحن لا نعلم، وقد قال سبحانه
    : ( وعسى أن تكرهوا شيئًا وهو خير لكم وعسى أن
    تحبوا شيئًا وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون) البقرة
    216. ،
    وقد قال أيضًا
    : ( فيكشف ما تدعون إليه إن شاء) الأنعام 41


    وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: لامرأة
    كانت تصرع
    : "إن شئت دعوت الله فشفاك، وإن شئت صبرت ولك
    الجنة
    ".


    فقد يتأخر الشفاء، ويكون في ذلك نوع من أنواع
    الابتلاء والاختبار، هل يثبت الشخص على إيمانه أم أنه يتجه إلى الشعوذات
    والخرافات، والسحرة والكهنة، والدجالين والعرافين؟ فهؤلاء الذين يعوذون برجال من
    الجن يزيدون المريض مرضًا إلى مرضه، وقد قال تعالى
    : (وأنه كان رجال من الأنس يعوذون برجال من الجن
    فزادوهم رهقًا
    ) [ الجن: 6].


    ونذكر أيضًا بما رواه مسلم في صحيحه من حديث
    أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال
    :
    "
    لا يزال يستجاب للعبد
    ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم، ما لم يستعجل
    " قيل: يا رسول الله! ما الاستعجال؟ قال:
    "
    يقول: قد
    دعوت، وقد دعوت فلم أر يستجيب لي، فيستحسر عند ذلك ويدع الدعاء
    ".


    رابعاً: أن المريض يثاب على مرضه، إن هو صبر واحتسب،
    لما ورد في ذلك من الأحاديث، ثم إنه يثاب أيضًا إذا هو دعا ربه
    -سبحانه
    وتعالى
    - يكشف البلاء، فالدعاء هو العبادة، كما قال
    النبي صلى الله عليه وسلم
    .


    فعليه؛ فالعبد يثاب كلما دعا، ودعا، سواء كشف
    ما به من بلاء أم لم يكشف
    .


    وقد سحر النبي صلى الله عليه وسلم واستمر به
    بلاؤه، كما سيأتي
    - إن شاء الله- فدعا، ودعا،ودعا, إلى أن شفاه الله.


    وقبله قد مرض نبي الله أيوب صلى الله عليه
    وسلم مرضًا شديدًا طويلاً، وصبر، وقال الله في شأنه
    : ( إنا وجدناه صابرًا نعم العبد إنه أواب) [ص:44].


    خامسًا: ليعلم أن الرقى لا تختص بشخص معين، فالشافي هو
    الله، وهو الذي يكشف الضر
    -سبحانه وتعالى-،
    وعليه، فليلتمس منه وحده الشفاء، ويمكن لأي شخص أن يرقي نفسه، وأن يرقي غيره،
    والله سبحانه يتقبل من المتقين
    . وفي حديث أبي سعيد أن رجلاً رقى بفاتحة الكتاب
    فشفا الله المريض، مع أنهم كانوا لا يعهدون من هذا الرجل الرقية، ولا يعرفونه بها
    .


    سادسًا: ينبغي أن تتقى الأمور التي تمنع من الشفاء، بل
    قد تزيد المريض وهنًا على وهنه، وضعفًا إلى ضعفه، فلا ينبغي أن يتناول مريض ما
    دواءً، ثم هو يتناول سمًا، مع هذا الدواء أو يتناول طعامًا يفسد مفعول هذا الدواء؛
    فكذلك الأمر في الرقية، فلا يقومن شخص يدعو ربه بالشفاء، ثم هو مع ذلك يترك
    الصلاة، ويأكل أموال اليتامى ظلمًا ويزني ويسرق ويسفك الدماء
    !!!


    لا يقومن رجل يدعو ربه بصرف الشيطان، وإبطال
    كيده، ثم هو مع ذلك يفعل ما يرضي الشيطان، ويجلس مع المعازف، والتصاوير والخمر
    والقينات
    !!!


    سابعًا: وليحذر المرضى والمعالجون من المخلفات
    الشرعية، التي ترتكب أثناء العلاج، خاصة علاج الرجال للنساء، كخلوة الرجل بالمرأة،
    ومس شيء من جسدها، وخضوعها بالقول، وتكشفها، وغير ذلك مما يؤول بصاحبه إلى المعاصي
    والفواحش
    - عياذًا بالله -عز وجل- والمعاصي والفواحش تزيد العبد رهقًا وعناءً،
    فالمصائب تنزل في كثير من الأحيان بسبب الذنوب، قال الله تبارك وتعالى
    : ( وما
    أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير
    ) [ الشورى: 30]. وإن كانت في بعض الأحيان لرفعة الدرجات.


    هذا ولنشرع في إيراد العواصم من الشيطان
    ونخللها ونتبعها بشيء من الوارد من أبواب الرقى، والله المستعان ولا حول ولا قوة
    إلا بالله العلي العظيم، سائلين الله أن ينفعنا بهذه الحروز والعواصم، وأن ينفع
    بها عباده المؤمنين
    .


    وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.


    كتبه


    أبو عبدالله/ مصطفى بن العدوي


    مصر- الدقهلية- منية سمنود


    ______________________________



    (1)
    واقتصرت على الثابت
    الصحيح دون غيره ففي ما صح غنية وكفاية
    .





    حفظ الله
    لعباده المؤمنين





    ·
    قال الله تبارك وتعالى: (الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى
    النور والذين كفروا أولياؤهم الطاغوت يخرجونهم من النور إلى الظلمات
    ) [ البقرة: 257].


    ·
    وقال الله سبحانه: ( وهو يتولى الصالحين) [ الأعراف: 196].






    ضعف
    كيد الشيطان





    ·
    قال الله سبحانه وتعالى: (إن كيد الشيطان كان ضعيفًا) [ النساء: 76].


    ·
    وقال سبحانه: (إنه ليس له سلطان على الذين آمنوا وعلى ربهم
    يتوكلون
    * إنما سلطانه على الذين يتولونه والذين هم به
    مشركون
    ) [ النحل:
    99-100].



    ·
    وقال سبحانه: ( إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إلا من اتبعك من
    الغاوين
    ) [ الحجر: 42].





    وها
    هي الحروز والعواصم الإيمان بالله وخشيته وتقواه والتوكل عليه





    ·
    قال الله تبارك وتعالى: (إنما ذلكم الشيطان يخوف أولياءه فلا تخافوهم
    وخافون إن كنتم مؤمنين
    ) [ آل عمران: 175].



    ·
    وقال سبحانه: ( ومن يتوكل علة الله فهو حسبه) [ الطلاق: 3].


    ·
    وقال سبحانه: ( ومن يتق الله يجعل له مخرجًا) [ الطلاق: 2].





    احفظ الله يحفظك هكذا علم النبي صلى
    الله عليه وسلم عبد الله بن عباس رضي الله عنه
    !!!



    ·
    قال ابن عباس رضي الله عنه :
    "
    كنت خلف رسول الله صلى
    الله عليه وسلم يومًا، فقال
    : يا غلام إني أعلمك كلمات: احفظ الله يحفظك. احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله،
    وإذا استعنت فاستعن بالله
    . واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء
    لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك، ولو اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا
    بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف
    " (2) .


    صحيح (ت,حم,عاصم,..)


    ______________________________



    (2)
    وفي بعض الروايات: " واعلم أن في الصبر على ما تكره خيرًا كثيرًا، وأن النصر مع الصبر، وأن
    الفرج مع الكرب، وأن مع العسر يسرًا
    ".


    وفي بعضها:
    "
    تعرف إلى الله في
    الرخاء يعرفك في الشدة
    " وهذه والتي قبلها تحتاج إلى مزيد نظر في
    إسنادها، وإن كان معناها صحيحًا
    .





    ذكر
    الله عز وجل





    ·
    قال الله تبارك وتعالى: (الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر
    الله تطمئن القلوب
    ) [ الرعد: 28].


    ·
    وعن الحارث الأشعري رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله أمر يحيى بن زكريا بخمس كلمات أن يعمل بها ويأمر بني إسرائيل أن
    يعملوا بها، وإنه كاد أن يبطيء بها، فقال عيسى، إن الله أمرك بخمس كلمات لتعمل
    بها، وتأمر بني إسرائيل أن يعملوا بها، فإما أن تأمرهم، وإما أنا آمرهم، فقال يحيى
    : أخشى
    إن سبقتني بها أن يخسف بي أو أعذب، فجمع الناس في بيت المقدس فامتلأ المسجد وقعدوا
    على الشرف، فقال
    : إن الله أمرني بخمس كلمات أن أعمل بهن وآمركم
    أن تعملوا بهن، أولهن
    : أن تعبدوا الله ولا تشركوا به شيئًا، وإن مثل
    من أشرك بالله كمثل رجل اشترى عبدًا من خالص ماله بذهب أو ورق، فقال
    : هذه
    داري، وهذا عملي فاعمل وأد إلي، فكان يعمل ويؤدي إلى غير سيده، فأيكم يرضى أن يكون
    عبده كذلك؟ وإن الله أمركم بالصلاة، فإذا صليتم فلا تلتفتوا؛ فإن الله ينصب وجهه
    لوجه عبده في صلاته ما لم يلتفت
    . وآمركم بالصيام؛ فإن مثل ذلك كمثل رجل في
    عصابة معه صرة فيها مسك، فكلهم يعجب أو يعجبه ريحها، وإن ريح الصائم أطيب عند الله
    من ريح المسك
    . وآمركم بالصدقة؛ فإن مثل ذلك كمثل رجل أسره
    العدو، فأوثقوا يده إلى عنقه وقدموه ليضربوا عنقه، فقال
    : أنا أفديه منكم بالقليل والكثير، ففدى نفسه
    منهم
    . وآمركم أن تذكروا الله؛ فإن مثل ذلك كمثل رجل
    خرج العدو في أثره سراعًا حتى إذا أتى على حصن فأحرز نفسه منهم، كذلك العبد لا
    يحرز نفسه من الشيطان إلا بذكر الله
    . قال النبي صلى الله عليه وسلم: وأنا
    آمركم بخمس الله أمرني بهن
    : السمع والطاعة والجهاد والهجرة والجماعة، فإنه
    من فارق الجماعة قيد شبر فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه إلا أن يرجع، ومن ادعى دعوى
    الجاهلية، فإنه من جثا جهنم، فقال رجل
    : يا رسول الله! وإن صلى وصام؟! قال: وإن صلى وصام، فادعوا بدعوى الله الذي سماكم
    المسلمين المؤمنين عباد الله
    " .


    صحيح (حم,ت )





    ما
    يقال ويفعل لحل عقد الشيطان





    ·
    عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم (3)
    - إذا هو نام- ثلاث عقد، يضرب على كل عقدة مكانها: عليك
    ليل طويل
    (4) فارقد. فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقدة، فإن توضأ
    انحلت عقدة، فإن صلى انحلت عقده كلها فأصبح نشيطًا طيب النفس، وإلا أصبح خبيث
    النفس كسلان
    " .


    صحيح (خ،م)


    ______________________________



    (3)
    استثنى بعض العلماء من
    ذلك من قرأ آية الكرسي عند نومه، وذلك لما ورد في شأن من قرأها إذا أوى إلى فراشه
    : "لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح" وسيأتي إن شاء الله.


    واستثنى آخرون كذلك: من صلى العشاء في جماعة، وذلك لما أخرجه مسلم
    في صحيحه من حديث عثمان بن عفان رضي الله عنه
    :
    "
    من صلى العشاء في جماعة
    فكأنما قام نصف الليل، ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله
    ".


    (4)
    تحريض على النوم: بمعنى: نم
    فإن الليل ما زال طويلاً، فعلى ذلك فينبغي أن يستحضر الشخص رواية عائشة في
    الصحيحين
    ( واللفظ لمسلم) في وصف صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم في
    الليل
    , فإذا كان عند النداء الأول( قالت) وثب( ولا
    والله ما قالت
    : قام) فأفاض عليه الماء .. الحديث.





    الاستنثار
    عند الاستيقاظ





    ·
    عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا استيقظ أحدكم من منامه فليستنثر ثلاث مرات؛ فإن الشيطان يبيت على
    خياشيمه
    " (6)
    .



    صحيح (خ،م)


    ______________________________



    (5)
    الاستنثار هو: إدخال
    الماء في الأنف ثم نثره
    .


    (6)
    الخيشوم هو أعلا الأنف.





    قيام
    شيء من الليل





    ·
    عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، قال: ذكر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل نام
    ليلة حتى أصبح
    (7) قال:
    "
    ذاك رجل بال الشيطان في
    أذنيه
    (Cool أو قال:
    "
    في أذنه" .


    صحيح(خ،م)


    ______________________________



    (7)
    ذكر بعض العلماء أن
    معناها
    : أنه نام عن صلاة الليل، وبوب لها النووي بقوله: باب
    ما روي فيمن نام الليل أجمع حتى أصبح
    . وذكر آخرون: أنه نام عن المكتوبة.


    (Cool
    ذكر بعض أهل العلم: أن
    بول الشيطان بول حقيقي فكما أن الشيطان يأكل ويشرب ويجامع فكذلك هو يبول، وقال
    آخرون
    : بل المراد بذلك أن الشيطان استخف به وجعله
    كالكنيف موطنًا للبول، وقيل
    : إن الشيطان ملأ سمعه بالأباطيل فحجب سمعه عن
    الذكر، وقيل
    : غير ذلك والله أعلم.





    حرز
    عند دخول الخلاء





    ·
    عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل
    الخلاء
    (9) قال:
    "
    اللهم! إني
    أعوذ بك من الخبث
    (10)
    والخبائث (11) " .


    صحيح (خ,م)


    ______________________________



    (9)
    الخلاء: الخلاء
    والكنيف والمرحاض، كلها موضع قضاء الحاجة
    .


    (10)
    الخبث والخبائث: الخبث: بضم
    الباء وإسكانها، وهما وجهان مشهوران في رواية هذا الحديث، قال الخطابي
    : الخبث
    جماعة الخبيث، والخبائث جمع الخبيثة، قال
    : يريد ذكران الشياطين وإناثهم.


    (11)
    وفي رواية: "كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يدخل الخلاء قال...".


    * تنبيهان : الأول: إذا كان الشخص يقضي حاجته في أماكن لم تعد
    لذلك كالفضاء مثلاً فمتى يقول هذا الدعاء؟ ذهب جمهور العلماء إلى أنه يقوله عند
    تشمير الثياب
    .


    الثاني: من نسى هذا الذكر حتى دخل الخلاء فمتى يقوله؟
    الذي يظهر
    -والله أعلم- أنه يقوله أيضًا- إذا كان نسيه- إذا دخل ما لم يجلس لقضاء حاجته، فإذا جلس
    لقضاء حاجته فيستعيذ بقلبه لا بلسانه، ففي صحيح مسلم أن رجلاً مر ورسول الله صلى
    الله عليه وسلم يبول فسلم فلم يرد عليه
    .


    وهذا من باب الكراهية, وليس من باب التحريم لحديث عائشة قالت: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر الله على كل أحيانه".





    الأذان
    يطرد الشيطان





    ·
    عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إذا نودي للصلاة أدبر الشيطان وله ضراط (12)
    حتى لا يسمع التأذين،
    فإذا قضى النداء أقبل، حتى إذا ثوب بالصلاة أدبر، حتى إذا قضى التثويب أقبل حتى
    يخطر بين المرء ونفسه يقول
    : اذكر كذا، اذكر كذا- لما لم يكن يذكر- حتى يظل الرجل لا يدري كم صلي" (13) .


    صحيح (خ,م)


    ·
    عن جابر رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "إن الشيطان إذا سمع النداء بالصلاة، ذهب حتى يكون مكان الروحاء" (14) .


    وإذا لم يكن الوقت وقت أذان، وأذن الشخص هل
    ينصرف الشيطان كذلك؟



    قال بذلك بعض أهل العلم.


    ·
    ففي صحيح مسلم عن سهيل (15)
    :


    قال: أرسلني أبي إلى بني حارثة. قال: ومعي
    غلام لنا
    ( أو صاحب لنا) فناداه مناد من حائط باسمه. قال: وأشرف
    الذي معي على الحائط فلم ير شيئًا
    . فذكرت ذلك لأبي فقال: لو شعرت أنك تلقى هذا لم أرسلك، ولكن إذا سمعت
    صوتًا فناد بالصلاة؛ فإني سمعت أبا هريرة يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم،
    أنه قال
    : "إن الشيطان، إذا نودي بالصلاة، ولّى وله حصاص" (16) .


    ______________________________



    (12)
    وفي رواية لمسلم: "إن الشيطان إذا سمع النداء بالصلاة أحال له ضراط حتى لا يسمع صوته، فإذا
    سكت رجع فوسوس، فإذا سمع الإقامة ذهب حتى لا يسمع صوته فإذا سكت رجع فوسوس
    ".


    (13)
    في بعض الروايات عند
    مسلم زيادة
    : "فهناه ومناه، وذكره من حاجاته ما لم يكن يذكر".


    (14)
    الروحاء: مكان
    على بعد ستة وثلاثين ميلاً من المدينة
    .


    * قال ابن الجوزي -رحمه الله-: على الأذان هيبة يشتد انزعاج الشيطان بسببها؛
    لأنه لا يكاد يقع في الأذان رياء ولا غفلة عند النطق به
    .


    (15)
    سهيل: هو
    ابن أبي صالح
    .


    (16)
    الحصاص هو الضراط، وقيل: شدة
    العدو
    .





    الاستعاذة
    من همزات الشياطين وأن يحضرون





    ·
    قال الله تبارك وتعالى: (وقل رب أعوذ بك من همزات الشياطين* وأعوذ
    بك رب أن يحضرون
    ) [المؤمنون:
    97-98].



    ·
    وعن الوليد بن الوليد رضي الله عنه أنه قال: يا رسول الله! إني أجد وحشة، قال:
    "
    فإذا أخذت مضجعك فقل: أعوذ
    بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه وشر عباده، ومن همزات الشياطين، وأن يحضرون،
    فإنه لا يضرك وبالحري أن لا يقربك
    " .


    صحيح لغيره (17)
    (حم)


    ______________________________



    (17)
    فقد أخرجه أحمد بإسناد
    مرسل لكن له شاهد من حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال
    : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا
    كلمات نقولهن عند النوم من الفزع
    : "بسم الله أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه
    وعقابه وشر عباده ومن همزات الشياطين، وأن يحضرون
    " أخرجه أحمد أيضًا، وكذلك الترمذي، وقال: حسن
    غريب
    .





    الاستعاذة
    من همز الشيطان ونفخه ونفثه





    ·
    عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان
    يتعوذ من الشيطان من همزه، ونفثه، ونفخه، قال
    : وهمزه: الموتة، ونفثه: الشعر، ونفخه: الكبرياء.


    صحيح لشواهده (18)
    (حم)


    ______________________________



    (18)
    فقد أخرج أحمد وأبوداود
    من حديث جبير ابن مطعم رضي الله عنه أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي
    صلاة فقال
    : "الله أكبر كبيرًا، الله أكبر كبيرًا، الله
    أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، والحمد لله كثيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان
    الله بكرة وأصيلاً
    ".ثلاثًا أعوذ بالله من الشيطان من نفخه ونفثه
    وهمزه، قال
    : نفثه: الشعر، ونفخه: الكبرياء، وهمزه: الموتة، وفي بعض طرقه عند أحمد: "اللهم إني أعوذ بك من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه" .


    قلت: أما همزه ففسر في الحديث بأنه الموتة، وقال
    أبو عبيد
    كما في اللسان- الموتة: الجنون، قال: وإنما سماه همزًا؛ لأنه جعله من النخس والغمز.وقال
    أبو عبيد أيضًا
    : وإنما سمي النفث شعرًا؛ لأنه كالشيء ينفثه
    الإنسان من فيه مثل الرقية
    .





    الاستعاذة
    بالله عند قراءة القرآن





    ·
    قال الله سبحانه وتعالى: "فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان
    الرجيم
    " [النحل: 98].


    قال ابن كثير-رحمه الله-: والمعنى في الاستعاذة عند ابتداء القراءة؛
    لئلا يلبس على القارئ قراءته، ويخلط عليه ويمنعه من التدبر والتفكر
    .





    كيف
    تصنع مع شيطان الصلاة





    ·
    عن أبي العلاء (19)
    أن عثمان بن أبي العاص
    أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال
    : يا رسول الله! إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي وقراءتي (20) ، يلبسها (21) علي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ذاك شيطان يقال له خنزب، فإذا أحسسته فتعوذ بالله منه، واتفل على يسارك
    ثلاثاً
    " قال ففعلت ذلك فأذهبه الله عني.


    صحيح(م)


    ______________________________



    (19)
    ظاهره هنا الإرسال، إلا
    أن مسلمًا عقبه بالرواية الموصولة
    .


    (20)
    قال النووي- رحمه
    الله
    -: ومعنى( حال بيني وبينها) أي: نكدني فيها ومنعني لذتها والفراغ للخشوع فيها.وقال- رحمه
    الله
    - أيضًا: وفي هذا الحديث استحباب التعوذ من الشيطان عند
    وسوسته، مع التفل عن اليسار ثلاثًا
    ..


    (21)
    يلبسها علي، أي: يخلطها
    علي ويشككني فيها
    .





    ترك
    الالتفات في الصلاة





    ·
    عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنه قالت: سألت النبي عن التفات الرجل في الصلاة فقال: "هو اختلاس (22)
    يختلس الشيطان من صلاة
    أحدكم
    "


    صحيح (خ)


    ______________________________



    (22)
    في رواية: يختلسه.


    أما الاختلاس فهو: الاختطاف بسرعة، فالمصلي يقبل عليه الرب
    سبحانه وتعالى، والشيطان مرتصد له ينتظر فوات ذلك عليه، فإذا التفت اغتنم الشيطان
    الفرصة فسلبه تلك الحالة
    .


    انظر الفتح(2/235).






    منع
    المرور بين يدي المصلي





    ·
    عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إذا مر بين يدي أحدكم شيء وهو يصلي فليمنعه، فإن أبى فليمنعه، فإن أبى
    فليقاتله؛ فإنما هو شيطان
    " (23) .


    صحيح (خ،م)


    ______________________________



    (23)
    في بعض روايات مسلم من
    حديث ابن عمر رضي الله عنه
    : ".. فإن معه القرين".



    قال النووي رحمه الله-: قوله صلى الله عليه وسلم:
    "
    فإنما هو شيطان"، قال القاضي: قيل: معناه
    إنما حمله على مروره وامتناعه من الرجوع الشيطان وقيل
    : معناه يفعل فعل الشيطان؛ لأن الشيطان بعيد من
    الخير، وقبول السنة، وقيل
    : المراد بالشيطان القرين، كما جاء في الحديث
    الآخر
    "فإن معه القرين" والله أعلم.





    السجود
    مطردة للشيطان





    ·
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد اعتزل الشيطان يبكي، يقول: يا
    ويله
    [ وفي رواية: يا ويلي].،
    أمر ابن آدم بالسجود فسجد، فله الجنة، وأمرت بالسجود فأبيت فلي النار
    ".


    صحيح(م)





    سجدتا
    السهو ترغيم للشيطان





    ·
    عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا شك أحدكم في صلاته فلم يدر كم صلى؟ ثلاثاً أم أربعًا؟ فليطرح الشك،
    وليبن على ما استيقن، ثم يسجد سجدتين قبل أن يسلم، فإن كان صلى خمسًا شفعن له
    صلاته، وإن كان صلى إتمامًا لأربع كانتا ترغيمًا للشيطان
    " (24) .


    صحيح (م)


    ______________________________



    (24)
    (كانتا ترغيمًا للشيطان) أي : إغاظة له، وإذلال.امأخوذ من الرغام وهو التراب، ومنه: أرغم
    الله أنفه، والمعنى
    : أن الشيطان لبس عليه صلاته، وتعرض لإفسادها
    ونقصها، فجعل الله تعالى للمصلي طريقًا إلى جبر صلاته، وتدارك ما لبسه عليه،
    وإرغام الشيطان ورده خاسئًا مبعدًا عن مراده، وكملت صلاة ابن آدم، وامتثل أمر ربه
    تعالى الذي عصى به إبليس من امتناعه من السجود، والله أعلم
    .





    ومن
    العواصم ترك الصلاة عند طلوع الشمس وعند غروبها





    ·
    عن ابن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تحروا بصلاتكم طلوع ال

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 12:34 am